منتديات منيف ابوغانم
هلا بكم فى منتديات منيف ابوغانم مليون مرحبنا يرجى الدخول او التسجيل اذا كنت تحب الانضمام الينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات منيف ابوغانم
هلا بكم فى منتديات منيف ابوغانم مليون مرحبنا يرجى الدخول او التسجيل اذا كنت تحب الانضمام الينا
منتديات منيف ابوغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الابناء

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الابناء Empty الاسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الابناء

مُساهمة من طرف فريال الامل الخميس أبريل 29, 2010 8:19 am



قبل أن نلج إلى صلب موضوعنا والمتمثل في دور التقاليد التي تحكم المجتمع الجزائري، يجب بداية أن نعرف ما هي هذه التقاليد وما أنواعها، وهل كلها مرفوضة، أم أن منها المرفوض شرعاً، ومنها المقبول الذي لا يخالف الشريعة الإسلامية؟
والأصل أن التقاليد عرفت في المجتمعات قبل الأديان، ولكن في العادة الدين إما يلغي بعض العادات المنافية لمقاصد الشارع الحكيم، وإما يثبت بعض العادات والتقاليد التي لا تتنافى مع أحكام الدين وشرائعه، وإما أنه يشرع أحكاما جديدة تصبح بمرور الزمن عادات وتقاليد، وهي التي تعرف في الشرع باسم العرف والواقع.
وقد قُسِّمَ العرف إلى ما هو عام وخاص، وإلى ثابت ومتغير. غير أننا نعتبر أن هذا العرف لن تجدي الدراسة فيه منفردا، بل لا بد من دراسته والواقع، فما العرف إلا جزء من واقع الناس، وكل واقع عرف وكل عرف واقع، فهو متضمن فيه.
وهذا الأستاذ جمال الدين عطية يعرفه بأنه واقع الفرد وواقع الجماعة، وله في ذلك صورتان؛ صورة في الواقع الثابت، وصورة في الواقع المتغير.
فالواقع الثابت: هو سنن الله في الآفاق والأنفس والتي نص القرآن الكريم على أنها لا تتغير ولا تتبدل .. فالتشريع مبني على مراعاة الواقع، فهنا يكون الواقع الذي رعاه التشريع هو الواقع الثابت الذي لا يتغير.
أما الواقع المتغير فهناك كذلك مستويان له: مستوى الواقع العام؛ وهو أعراف وظروفهم التي تتغير من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان.
وهناك الواقع الخاص بحالات فردية محددة، وهنا تأتي مراعاة هذا الواقع في صورة الفتوى أو في صورة حكم القضاء(1).
وهو الذي كان يراعيه الأئمة المجتهدون لأنهم يضعون قواعد عامة لبيئة معينة ولعصر معين (العرف مثال له).
والأسرة الجزائرية في حياتها تعتمد على نوعين من التقاليد؛ التقاليد المحمودة, والتقاليد البالية، وهي التي تُعرف بالتقاليد المذمومة والتي ذمّتها الشريعة الإسلامية لأن فيها انتهاكا لحرمات مقدسة، ولأنها تنافي مقاصد الشريعة في رعاية وحفظ الدين والعقل والنفس والنسل والمال.
ومن الأمثلة التي عرفتها الأسر الجزائرية لهذه التقاليد: عدم تعليم البنات، حرمان المرأة من الميراث، تقديم الأولاد على البنات في العطايا والهدايا، وحتى الحب والحنان، النظرة للمرأة المطلقة أو الأرملة بنظرة ازدراء عندما تخرج للعمل خصوصا، أما الرجل المطلق أو الأرمل فلا يهتم الناس لشأنه على الإطلاق, ومثله أيضا عندما يموت أحد الزوجين يسارع الرجال للزواج وتصارع الزوجة الحياة لتربية أبنائها!
وأما المثال المهم فهو أن القاعدة العامة التي تحكم الأسر الجزائرية خصوصا، والعربية عموما، أن المرأة هي حرمة البيت وشرفه وعرضه، وبالتالي فإن الكيفية المثلى للحفاظ على هذا الشرف هو احتباسها وحجزها في البيت، أو بمعنى آخر إقصاؤها من الحياة عموما، وهذه هي النظرة السلبية والدونية للمرأة في مجتمعاتنا الجزائرية على نطاق واسع في المدن, ناهيك عن الأرياف والقرى.
فهذه تقاليد في عمومها لا تمت للإسلام بصلة، والإسلام منها براء, ومع ذلك فهي تمثل أسس التربية التقليدية التي تسير بها كثير من الأسر الجزائرية, فماذا يمكن أن تنتج لنا؟
وفي المقابل نجد أن الولد والابن يستحوذ على القدر الأكبر من الرعاية والتربية والإيثار؛ باعتبار ما سيكون في المستقبل، فهو الحامي للأسرة، الحامل لاسمها، والمتكفل بها ماديا، وإذا ولد للأسرة الجديدة ولدا ذكرا قيل له: الغرز لأن اسم العائلة سينغرز في الأرض عكسه لو ولدت لهم طفلة فهي مولود وكفى.
أما التقاليد المحمودة وهي التي طورها المجتمع المسلم، مثل قيّم الأسرة الكبيرة وأهميتها، والتواصل بين الأفراد في الزيارات، قيمة العرش والجماعة التي تحكم في قضايا الأسرة ولا تتصرف خلافا للشرع، وغيرها.
فهذه التقاليد أثرت كثيرا في التربية التي وجهت للأطفال، وابتعدت عن أسس التربية الإسلامية المطلوبة في قوله تعالى :{قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة}، والتي نتج عنها تضعضعا في الدور الرسالي والتربوي للأسرة.

مميزات التربية التقليدية:
• وهنا لا يمكن نكران أن الأسر الجزائرية كلها تقريبا، " يكاد يكون أسلوب تنشئة الأطفال تكرار الأسلوب الجيل السابق ، فالأم تستقي معلوماتها في العناية بالطفل من قريباتها، ونادرا ما تستشير مربيا أو طبيبا أو كتابا".
• " يعيش الطفل ملتصقا بأمه، لا يخضع نومه وتغذيته لجدول مسبق، فالطفل يأكل وينام ويلعب حينما يرغب وسط حنان ودلال كبيرين".
• ثم يبدأ الأهل بمطالبة الطفل بالطاعة، والزجر لأنه يخالف قواعد التهذيب"
• اعتماد أسلوب العقاب الجسدي كوسيلة من وسائل التنشئة، والتهديد بالحرمان من العطف والمحبة بهدف ترويض الطفل وتعويده الطاعة والأدب (2).

التسلط الأبوي ومظاهره:
يعتقد كثير من الآباء أن كل ما يحتاج إليه الطفل هو الشدة والحزم، وتدريبه على الطاعة والنظام، وإلحاق العقوبة به بمجرد فشله في تنفيذ ما يوجه إليه من أوامر.
ومن مبررات ظهور من هذا السلوك لدى الآباء أن:
- الأب لا يجد التقدير في حياته الخارجية، ويحاول أن يحصل على الاحترام والتقدير الذي يستحقه الأب من جانب أبنائه.
- أو من أجل المحافظة على قيم لا تنسجم مع قيم المجتمع النازحين إليه، مثل الانتقال من العيش في البيئات الريفية إلى البيئات الحضرية.
- وقد يكون له أسباب تاريخية أن دور الأب التسلطي هو الدور الذي كان سائدا في الماضي، والذي يسوده التمسك بفكرة أن واجب الطاعة مفروض على الأطفال(3).
الأسرة الجزائرية ودور الأفكار التغريبية في تنشئة الأطفال:
بين تقليد الغرب تقليدا أعمى، والاستفادة من تجاربه وحضارته المعاصرة تتيه الأسرة الجزائرية.
فكثير من الأسر لا تستطيع التمييز بين مكتسبات الحضارة الغربية وسلبياتها؛ وتقليد الغرب ذلك التقليد الأعمى في أنماط حياته، وسلوكيات الغربيين اليومية،إذ أن فيه الكثير من الخلل؛ لأن منظوماتنا الأخلاقية تختلف جذريا وتتمايز عن منظومتهم تمايزا واضحا لكل مسلم يعتقد بالدين الإسلامي.
ولا ننكر هنا أنه يجب أن نستفيد كل الاستفادة من مكتسبات الحضارة الغربية التي لا تنافي قيمنا وأخلاقنا، لا سيما أخلاق الحياء والتواضع، وأخلاق الرضا والاحترام، أخلاق الآداب العامة، وأخلاق احترام الصغير للكبير، وتوقير الكبير للصغير، أخلاق الحب في الله، وغيرها.
نعم يمكنا الاستفادة من الغرب في طرق البناء والهندسة المعمارية، لكن لا نبني شققا وعمارات تكشف عن حيائنا، وتزيل هذا الخلق في تعاملنا مع الجيران مثلا، وفي الوقت نفسه لا نبني شققا مغلقة مكتومة لا ينفذ إليها الهواء إلا من ثقوب شرفات مكذوبة، فهذا غلو ينافي مقاصد الأبنية في أن الهواء يدخلها وينفذ إليها.
وما يخص موضوعنا في تربية الأبناء فإن كثيرا من التقاليد الغربية المسخة دخلت عقر دارنا عن طريق التلفاز أو الأسواق الاستهلاكية التي أغرقتنا في الماديات وأبعدتنا عن قيمنا، وعاش الناس في غفلة تائهين عن مقاصد الزواج أساسا ، ومقاصد العائلة تبعا في تربية الأبناء، وإعداد الإنسان الصالح الذي يكون خليفة الله في أرضه.
وتعيش الأسرة الجزائرية جهلا وغفلة عن مقاصد الأسرة في الإسلام، لا تعيش إلا لتبحث في وعن ضرورات المعاش في المأكل والمشرب والملبس، وينعكس ذلك سلبا على الأبناء الذين يقلدون آباءهم أو ينتهجون لأنفسهم نهجا أصدقائهم في البحث عن جديد السوق من الملابس والأشرطة السمعية، وآخر أخبار التلفاز، وهم في غفلة عن صلاتهم اليومية، ناهيك عن التخلق بأخلاق الإسلام من صدق وتواضع، بل إن النفاق والكذب والتكبر أصبح من سمات الكثير من أطفالنا خاصة بين أبناء الطبقة العليا.
وينشأ الأبناء لا يفقهون شيئا عن الله تبارك وتعالى، ولا يعرفون معنى أن نصلي 5 مرات في اليوم، لا يهم الفتيات والفتيان إلا جديد الموضة وآخر فيديو كليب، وآخر أخبار السينما، والتحضيرات النهائية لمباريات كأس العالم بألمانيا.
فنعيش النموذج المثالي من خلال مسلسلات وأفلام تبثها الفضائيات، ولا نلبس إلا جديد الموضة بألوانه وزخرفته، وننام آخر النهار ونحن لم نحاسب أولادنا عن صلاتهم ذاك اليوم، وماذا فعل مع أقرانه في الشارع، وهل قرأ شيئاً من القرآن؟؟؟
والحق إن الغرب لا يسير دون خطة يسترشد بها طريق استعمار جديد للعالم وهو في عقر داره، وما العولمة إلا مثال حيّ عن ذلك، "فالعولمة تعني الترشيد داخل إطارها المادي الغربي لكل المجتمعات، بحيث يتحول العالم في نهاية الأمر إلى سوق واحد متجانس يخضع لقوانين العرض والطلب المادية" (4).
إذ تحاول الكثير من الأسر الجزائرية أن تقلد الغربيين في أسلوب معيشتهم فإنها لا تقلدهم إلا في ثقافة العري وعدم الاحتشام من الغرباء، ومن باب أولى الأقربون، كذا ثقافة التفاهة التي تكرس لحياة مادية، يعيش الناس من خلالها في غفلة عن مقصد وجودهم على هذه الأرض، وعن الإجابة عن سؤال: لماذا خلقنا؟
وفي الوقت نفسه تتغافل عن القيم الحقيقية للغرب والتي بها علا وسما، فمن أساسيات التربية عندهم أن الطفل يشب متمسكا بلغته مهما كانت، لغة أصيلة لا ركاكة فيها، إضافة إلى اعتماد الترغيب والترهيب في مسألة العقاب، وخاصة الجسدي منه، كما لا يمكن تجاهل ما للترفيه عن النفس من مكانة حيوية، سواء في الألعاب الرياضية، أو الخروج مع الأبناء، وغيرها من أسباب الترفيه كل حسب إمكاناته؛ وهي التي انعدمت في أساليب التربية التي تعتمد على ألعاب مستوحاة من محيط الشارع، والتي تورث جيلا عبر جيل.
غير أن الأسر المنفتحة على التغريب لا تستفيد من هذه المجالات!! وهنا السؤال المطروح. هل نحن مجتمع يأخذ مع ما يتفق وشهواته ورغباته الآنية فقط؟
وماذا عن اتجاه الكثير من أبنائنا نحو المخدرات، وثقافة الجنس، أو نقول ثقافة الصديق فقط، وهو ما أنتج عندنا فكرة الأمهات العازبات، ولنا أن نتصور أبناء هؤلاء الأمهات؟! هذه الثقافة الغريبة عن مجتمعنا المسلم، دونما التفكير في الثقافات النوعية التي تعود على الأفراد بالنفع والصلاح حتى ولو استوردت من عند غير المسلمين.
وإننا نجد الكثير من أبناء مجتمعنا لا تكاد تربطهم بدينهم سوى شهادة الميلاد، فثقافتهم الدينية ضعيفة إلى حدّ مخيف، وهو ما يرجع إلى حدّة الاحتكاك الثقافي مع الغرب ماضيا وحاضرا.. إضافة إلى القنوات الفضائية والإنترنت(5).. فتعاطي المخدرات، وقصص القتل المريعة، وأحداث الانتحار، والاغتصاب، وغيرها مما في سجلات المحاكم وتقارير الشرطة، وما تنشره الجرائد على صفحاتها يوميا من أمور غريبة عن المجتمعات العربية التي ما كانت تعرف إلا القتل للثأر أو الشرف.

خاتمة:
وبين التقليد والتغريب يبقى الفراغ هو العدو الأول للأطفال، فإذا لم يعرف الآباء كيف يملئوا هذا الفراغ، فإن فلذات أكبادنا سيكونون فريسة سهلة لآخرين ممن لهم باع مع في تمضية أوقات الفراغ بالتفاهات إن لم تكن المخدرات، فهي الثقافات المسمومة الأخرى.

توصيات:
• نشر الوعي بين أوساط العامة بالمخاطر التي تواجه الأسرة الجزائرية، بالتعاون مع مديرية الشؤون الدينية، وكافة المساجد، والتنسيق مع مراكز البحث الاجتماعي في الجامعات.
• زيادة الأبحاث والندوات التي تركز على الحفاظ على هوية الأسرة في مواجهة التقاليد البالية وتيارات التغريب.
• التنسيق مع وسائل الإعلام المحلية والوطنية للتعاون والإسهام في بيان قضايا الأطفال وما يحوط بها.
• نشر الوعي بمقاصد الزواج والعائلة في الإسلام بين المقبلين على تكوين أسر.
• التعريف بالأساليب التربوية الإيجابية والفعالة التي تقوي أواصر الأسرة ونظامها.
ولله الحمد من قبل ومن بعد
ــــــــــــــــــــــــ
1- جمال الدين عطية، "كيف نتعامل مع الواقع "، المسلم المعاصر، (مؤسسة المسلم المعاصر: العددان 75-76، السنة 10، رجب ذو الحجة 1416هـ/ براير يوليو 1995م)، ص195.
2 - الأمومة، ص 159-160.
3- عبد الحكيم كرام، السلوك التسلطي الأبوي، أسبابه ومبرراته، الشهاب الجديد، عدد 4، ص 136 وما بعدها.
4 - عبد الوهاب المسيري، التمركز حول الأنثى، دار التنوير، ص 38.
5- الطاهر سعود، واقع التدين في المجتمع الجزائري، مجلة" الإحياء"، كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، باتنة، العدد 8، 2004، ص 444 وما
بعدها.
موضوع منقول
فريال الامل
فريال الامل
المشرف العام
المشرف العام

تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه المطالعة والكتابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الابناء Empty رد: الاسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الابناء

مُساهمة من طرف سعودية وبس الأربعاء يونيو 09, 2010 8:26 pm

موضوع قيمة ومعلومات جميلة تسلمين حبيبتي
سعودية وبس
سعودية وبس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 31
الموقع : الرياض
العمل/الترفيه طالبه

http://www.monif.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الابناء Empty رد: الاسرة الجزائرية ودور التقاليد في تنشئة الابناء

مُساهمة من طرف فريال الامل الخميس يونيو 10, 2010 8:29 pm

مشكورة حبيبتي على المرور والرد الطيبين

دمت بالف خير
فريال الامل
فريال الامل
المشرف العام
المشرف العام

تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه المطالعة والكتابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى