منتديات منيف ابوغانم
هلا بكم فى منتديات منيف ابوغانم مليون مرحبنا يرجى الدخول او التسجيل اذا كنت تحب الانضمام الينا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات منيف ابوغانم
هلا بكم فى منتديات منيف ابوغانم مليون مرحبنا يرجى الدخول او التسجيل اذا كنت تحب الانضمام الينا
منتديات منيف ابوغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقاصد الشريعة الاسلامية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مقاصد الشريعة الاسلامية Empty مقاصد الشريعة الاسلامية

مُساهمة من طرف فريال الامل الأحد يونيو 13, 2010 4:29 pm





مراجع المحاضره

· تفعيل مقاصد الشريعة لدكتور جمال عطية

· مقاصد الشريعة لدكتور القرضاوى



مقاصد الشريعة: هى الغايات التى تهدف اليها النصوص من الأوامر والنواهى والإباحات وتسعى الأحكام الجزيئة الى تحقيقها فى حياة المكلفين افرادا واسرا وجماعات وأمة.



· لكل مخلوق فى الكون مقصد.



نشأه المقاصد:

قصة لتصلين العصر فى بنى قريظة ، قسم اخذ بظاهر النص وصلى العصر فى بنى قريظة وقسم صلى فى المدينه وقال الرسول يقصد الإستعجال، والرسول لم ينكر على الطرفين.



بدأ تدوين العلم بالجوينى ثم الإمام الشاطبى وكتابه الموافقات (احد علماء الأندلس) ثم ظل هذا العلم 400 سنة لم يخدم ولم يكتب فيه احد

ثم ظهر العلم ثانيا عندما نفى الإمام محمد عبده فى تونس وشاهد كتاب الشاطبى وعندما رجع مصر نبه عليه وقم الشيخ محمد الرزاز بتخريج الكتاب ونشره فى مصر ثم بدأ العلم فى الإنتشار وهناك كتب ومراجع له.



هناك 3 مدارس فى فقه المقاصد

· الظاهريه او الحرفية ( الذى يأخذ النص كما هو دون اى محاوله لتفسير او نص)

· المعطلة الجدد ( الذى يقول ان غرض الحجاب هو العفه ، فلنتعفف ومش لازم حجاب)

· المدرسة الوسطية
المدرسة الظاهرية الحرفية



سمات المدرسه الظاهريه الحرفية

· أسسها ودون لها الإمام ابن حزم

· حرفية الفهم والتفسير ( حرفية من الحرف)

· الجنوح الى التشدد والتعسير

· الإعتداد بالرآى الى حد الغرور

· الإنكار بشدة على المخالفين

· التجريح فى المخالفين فى الرأى إلى حد التكفير

· عدم المبالاة بإثارة الفتن الدينية والمذهبية وغيرها.



هناك ظاهريه جدد وان كانوا ينكرون اتصالهم بالإمام ابن حزم وهو من ينكروا اى دور للعقل ويأخذوا النص بشكله.



أمثله للمدرسه الظاهريه:

· الرسول صلى الله عليه وسلم حرم التبول فى الماء الراكد ،

المقصد من هذا عدم تلويث مياه المسلمين

الظاهرية لا يروا حرمه التخوض فى الماء الراكد لإن النهى لم يدخل له ، واذا تبول احد فى زجاجه ثم رمى ما فى الزجاجه فى ماء راكد فهو ليس بحرام.



· الرسول قال ان المرأه اذا صمتت عندما يعرض عليها الزواج فهى موافقه ، الظاهريه يروا انه اذا عرض والد البنت عليها الزواج فصمتت فهى موافقه واذا تكلمت فهى رافضه حتى لو قالت انا موافقه.



مرتكزات المدرسه الحرفية:

· الأخذ بظواهر النصوص.

· إنكار تعليل الأحكام بعقل الإنسان.

· اتهام الرأى وعدم استخدامه فى الفهم والتعليل.

· انتهاج التشدد فى الإحكام.



هناك كتاب اسمه ( التفكير فريضه اسلاميه) لعباس محمد العقاد يعتبر كتاب مهم جدا ومجمع به كل الأدلة التى تثبت أهمية التفكير.



نماذج من فقه المدرسة الحرفية

· اسقاط الزكاة عن أموال التجارة.

· الإصرار على اخراج زكاة الفطر طعاما.

· تحريم التصوير الفوتوغرافى

· تحريم الذهب المحلق.




مدرسة المعطلة الجدد



سمات مدرسة المعطلة الجدد وخصائصها:

· الجهل بالشريعة

· الجرأة على القول بغير علم

· التبعية للغرب



مثال:

من يقول ان عفة المرأه ليست بقطعة قماش ، ولذلك الحجاب ليس بفرض



مرتكزات مدرسة المعطلة للنصوص

· اعلاء منطق العقل على الوحى.

· ادعاء ان عمر بن الخطاب عطل النصوص لإجل المصلحة.

· زمنية ومكانية النصوص.



عمر بن الخطاب لم يعطل النصوص



· حد السرقة فى عام الحرابة

كان بعض عبيد حاطب بن ابى بلتعه جائعين ولا يجد ما يأكلوه فخرجوا وسرقوا ما يشبع جوعوهم وفقط وعندما جاؤوا الى سيدنا عمر ليقيموا الحد علىيهم وجد سيدنا عمر ان شروط الحد لا تنطبق عليهم وهناك حديث ادرؤوا الحدود بالشبهات ، لذلك سيدنا عمر لم يعطل النص



· الغاء سهم المؤلفة قلوبهم

كان رسول الله يؤلف قلوب بعض الناس ، ولكن فى عهد سيدنا عمر قوى الإسلام ومضى زمن على اسلام هؤلاء ، فأصبح شروط المؤلفة قلوبهم لا ينطبق عليهم بعد قوى الإسلام ، لذلك سيدنا عمر لم يلغى النص او يعطله ولكن هم من تغير حالهم واصبحوا من غير المؤلفة قلوبهم


المدرسة الوسطية ( المقاصدية)



سمات المدرسة الوسطية

· تؤمن بأهيمة الشريعة وتضمنها مصالح الخلق

· ربط نصوص الشريعة وأحكامها بعضها ببعض

· النظرة المعتدلة لكل أمور الدين والدنيا

· تبنى خط التيسير

· الإنفتاح على العالم والحوار والتسامح



ربنا علل حكمه الخلق وقال ( ما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون)

وعلل باقى الأحكام.



مرتكزات المدرسة الوسطية المقاصدية

· البحث عن المقصد قبل اصدار الحكم

· فهم النص فى ضوء أسبابه وملابساته

· التمييز بين المقاصد الثابته والوسائل المتغيرة

· الملاءمة بين الثوابت والمتغيرات

· التمييز فى الإلتفات الى المعانى فى العبادات والمعاملات.



الأصل فى العبادات عدم الإلتفات الى العله والحكمه لأنها توقيفية ، أما العادات فنلتفت الى المقاصد والغرض

وفى العبادات يمكن الإلتفات الى الغرض ولكن بعد اداء العبادة



أهمية دراسة المقاصد:

· اتساع مدارك الدارس للشريعة.

· العصمة من الوقوع فى وصف الشريعة بالتناقض.

· اثبات صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان.

· تكوين الملكة الفقهية لدى الدارس. ( دراسة الشريعه فقط تصنع حافظ فقط ينقل الأقوال)



كيف نصل للمقاصد؟

· استقراء النصوص وعللها

· ضم الأحكام الجزئية إلى بعضها لنصل الى مقصد كلى.



المقاصد العامة للشريعة:



ضرورية: ما لابد منه لقيام مصالح الدين والدنيا.



حاجية: ما يفتقر إليها من حيث التوسعة ورفع الضيق المؤدى فى الغالب إلى الحرج والمشقة اللاحقة بفتوت المطلوب

مثل رخصة الجمع والقصر فى الصلاة.



تحسينية: الأخذ بما يليق من محاسن العادات وتجنب الأحوال المدنسات التى تأنفها العقول الراجحات ويجمع ذلك قسم مكارم الأخلاق.



المقاصد الضرورية (الضروريات الخمس)

· حفظ الدين.( حد الردة)

· حفظ النفس.(حد القتل)

· حفظ النسل.( حد الزنا)

· حفظ المال.(حد السرقة )

· حفظ العقل ( حد الخمر)



هذا تقسيم الإمام الشاطبى وجاءت من الحدود ، كل واحده فيها حد من الحدود

واضاف عليها عالم اخر حفظ العرض.



هذه التقسيمة

· لم يرد بها نص

· ركزت على الفرد

· لم تراع القيم الإنسانيه والإجتماعيه العليا ( مثل الحرية ، مثل حفظ البيئة)



تقسيم مقترح للمقاصد:

· مقاصد الشريعه فى مجال الفرد

· مقاصد الشريعه فى مجال الأسرة

· مقاصد الشريعة فى مجال الأمة

· مقاصد الشريعة فى مجال الإنسانية



أولا: مقاصد الشريعة فى مجال الفرد:

1. حفظ النفس من التلف أو الوفاه او ما يسمى بحق الحياة وحرمة الجسد ، ويكون حفظ النفس ب

a. توفير الأمن لمنع الإعتداء عليها وتحريم قتل الغير والإعتداء عليه والإنتحار وانزال عقوبه القصاص على المعتدى عمدا والدية على المعتدى بالخطأ.

b. توفير كفاية النفس مما يحتاجه الجسد من طعام وشراب ولباس ومسكن ووقايه الأمراض الساريه والمخاطر التى تؤدى بالنفس كالحريق والغريق والتسمم.

c. توفير الحرية الشخصية والكرامه الإنسانيه ، فالإنسان ليس جسدا فقط بل جسد وروح.



2. حفظ العقل بـــ

a. المحافظة على سلامة المخ والحواس والجهاز العصبى واجتناب ما يؤدى إلى اتلافها من كل مسكر ومخدر.

b. اكتساب المهارات اللازمه والمعارف اللازمه كى يقوم العقل بوظائفه وهو ما يعبر عنه فى لغة التربية الحديثة بالتعليم الإساسى مما يعتبرمن فروض عيان.

c. اجتناب السلوكيات المؤدية لتعطيل وظيفة العقل ، أو التشويش عليها كاتباع الهوى والتقليد الأعمى.



3. حفظ التدين بـــ

a. تأسيس العقيدة السلمية وتقويتها واجتناب ما يهدمها أو يضعفها

b. تأسيس بالنظر والتفكر والإعتبار واستيعاب عناصر العقيدة من الكتاب وصحيح السنة.



4. حفظ العرض

a. يشمل حفظ العرض من ناحية الجانب الجنسى ومن ناحية الكرامه والسمعة.

b. يحفظ العرض بتجريم الزنا ووضع حد لمن اعتدى على حرمات الغير بالزنا أو بأى لون من ألوان الإعتداء الجنسى

c. حد القذف لمن يقذف انسانا فى عرضه

5. حفظ المال

a. المقصود مال الفرد ويكون ب

i. الرواج فوظيفه المال ليست الحبس

ii. الحفظ وذلك بتحريم السرقة والغش والغبن

iii. العدل فالأضرار بالغير والظلم وأكل مال الناس بالباطل أمرحرمه الإسلام



ثانيا: مقاصد الشريعة فيما يخص الأسرة

1. تنظيم العلاقة بين الجنسين ( الحض على الزواج ، اباحة التعدد بشروطه ، اجتناب العلاقات خارج الزواج من زنا وشذوذ)

2. حفظ النسل (النوع) : ولتحقيق هذا المقصد حرمت الشريعة اللواط والسحاق ورغبت فى الإنجاب وحرمت وأد البنات والإجهاض.

3. تحقيق السكن والمودة والرحمة

4. حفظ النسب

5. حفظ التدين فى الأسرة ( مسئوليه رب الأسرة)

6. تنظيم الجانب المؤسسى للأسرة ( الأسرة الممتدة)

7. تنظيم الجانب المالى للأسرة.



ثالثا: مقاصد الشريعه فيما يخص الأمة

1) التنظيم المؤسسى للأمة

a) تدعيم وحدة الأمة الممثلة فى وحدة العقيدة والشريعة واللغة.

b) مبدأ سيادة الشريعة على ما عداها من نظم وقوانين وحكام ومحكومين.

c) ضرورة التنظيم الجماعى للأمة بدأ من الإمامة فى صلاة الجماعة ونهاية بالحكم

d) جعل الشورى من خصائص الأمة

2) حفظ الأمن ( الداخلى والخارجى)

3) إقامة العدل ( العدل القضائى والعدل الإجتماعى والعدل الدولى

4) حفظ الدين والأخلاق

5) التعاون والتضامن والتكافل

6) نشر العلم وحفظ عقل الأمة

7) عمارة الأرض وحفظ ثورة الأمة.

مقاصد الشريعة فيما يخص الإنسانية:



1. التعارف والتعاون والتكامل

2. تحقيق الخلافة العامة للإنسان فى الأرض

3. تحقيق السلام العالمى القائم على العدل.

4. الحماية الدولية لحقوق الإنسان

5. نصرة المستضعفين فى كل مكان وحمايه الحريات والحقوق وفى مقدمتها حرية الفكر والعقيدة

6. نشر دعوة الإسلام


فقه مآلات الأفعال ( فقه التوقع)





مآلات الأفعال: هى الأثار المترتبة على أفعال المكلفين ، ويراد بذلك النتائج والثمرات التى تفضى إليها التصرفات الصادرة عن المكلفين الإعتقادية أو القولية أو الفعلية.



· أدلة اعتبار مآلات الأفعال من القرأن الكريم

عدم سب ألهه الكفر حتى لا يسبوا الله ، نحن لم نقم بهذا الفعل بسبب حرمانيته ولكن لمأل هذا الفعل المترتب



· أدلة اعتبار مآلات الأفعال من السنة النبوية



· أدلة اعتبار مآلات الأفعال من أثار الصحابة



شروط اعتبار مآلات الأفعال

· ان يكون المآل متحقق الوقوع

· ان يكون المآل محققا لمقصد شرعى

· ان يكون المآل منضبطا

· الا يؤدى اعتبار المآل الى تفويت مصلحه راجحه

· الا يؤدى اعتبار المآل الى ضرر أشد.



طرق كشف المآلات

· التصريح بالمآل

· كثرة الوقوع

· دلاله العادة

· حال الشخص

· حال الواقع





محاضرة ا-عصام تليمة
فريال الامل
فريال الامل
المشرف العام
المشرف العام

تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه المطالعة والكتابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقاصد الشريعة الاسلامية Empty رد: مقاصد الشريعة الاسلامية

مُساهمة من طرف سعودية وبس الجمعة يونيو 25, 2010 12:24 pm

اهلين فريال وجمعة مباركة وتسلمي وبارك الله فيكي
سعودية وبس
سعودية وبس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 31
الموقع : الرياض
العمل/الترفيه طالبه

http://www.monif.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقاصد الشريعة الاسلامية Empty رد : مقاصد الشريعة الاسلامية

مُساهمة من طرف سعيد الوحدة السبت يونيو 26, 2010 3:40 am

بارك الله فيك و في قلمك على مواضيعك القيمة التي تنير صفحات هذا المنتدى الحبيب
مشكووووووووورة يا غالية

سعيد الوحدة
سعيد الوحدة
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام

تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 38
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه رياضة و مطالعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقاصد الشريعة الاسلامية Empty رد: مقاصد الشريعة الاسلامية

مُساهمة من طرف فريال الامل الأحد يونيو 27, 2010 6:04 pm

م

تسلمون يا الغوالي على الردود الطيب

مشكووووووووووووووووووووورين
فريال الامل
فريال الامل
المشرف العام
المشرف العام

تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه المطالعة والكتابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى