منتديات منيف ابوغانم
هلا بكم فى منتديات منيف ابوغانم مليون مرحبنا يرجى الدخول او التسجيل اذا كنت تحب الانضمام الينا

القواعد الفقهية

اذهب الى الأسفل

اعلان القواعد الفقهية

مُساهمة من طرف فريال الامل في الثلاثاء يونيو 15, 2010 8:11 am

أ.عصام تليمة





أنواع القواعد:



· قواعد عقدية.

o مثل:من يكفر ومن لا يكفر.

· قواعد خلقية

· قواعد حديثية

o مثل:الحديث الضعيف لا يعمل به فى قواعد الأحكام.

· قواعد دعوية

o مثل : نحن دعاه لا قضاه.

o مثل: نتعاون فيما اتفقنا عليه ونعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه. (وضعها محمد رشيد رضا وليس الإمام البنا ووضعها فى حوار سنى شيعى وتكلمه القاعدة أن يرد على كل متعصب أهل طائفته حتى لا تزيد الفتنه)

o مثل: التخلية قبل التحلية

· قواعد فقهية: أصول فقهية كلية فى نصوص موجزة دستورية تتضمن أحكاما تشريعيه عامة فى الحوادث التى تدخل تحت موضوعها.



الفرق بين القاعده الفقهية والقاعده الأصولية

· القاعده الأصوليه تعينك على فهم النص وهى الأعم

· القاعده الفقهية تعينك على فهم الأحكام



الفرق بين القاعده الفقهية والنظريه الفقهية

· النظريه الفقهيه تجمع موضوع عام فى الفقه بكل فروعه مثل نظريه الحق أو نظريه الذمة أو نظريه الإثبات فى الفقه الجنائى



نشأه علم القواعد الفقهية وتطوره:



· نشأ علم القواعد الفقهيه من بعض الأحاديث الكلية مثل حديث لا ضرر ولا ضرار

فى عهد الخلافة العثمانيه ظهرت مجله الأحكام العدلية، كان الناس تعودوا على شكل القوانين المفصله فى مواد واضحه وكان الفقه يعرض بالشكل التقليدى فى الكتب ، فأصدر السلطان العثمانى قرار ان يخرج الفقه فى شكل قواعد ومواد مثل القانون.



مثال على اخراج كنوز كتب الفقه فى شكل واضح كتاب الأستاذ عبد القادر عودة كتاب ( التشريع الجنائى فى الإسلام)



خصائص القواعد الفقهية:



· تضبط الفروع.

· كشفها عن المدارك الشرعية والحكم التشريعية.

· كثرتها ومتنوعه ( أكثر من 100 قاعدة)

· صلاحيتها للإستدلال بها أو الإستئناس

· الإيجاز فى الصياغة اللفظية



فوائد دراسة القواعد الفقهية

· تيسير ضبط الفقه بأحكامه والإستغناء عن حفظ الجزئيات التى لا تكاد تنتهى

· الأمن من الوقوع فى التناقض بين الجزئيات والكليات

· التيسير على القضاه والمفتين والباحثين فى الوصول لمعرفة الأحكام.

· تكوين الملكه الفقهيه لدى الدارس

o مثال: حديث لرسول الله ما معناه ان من قتل برصا من أول ضربه له ثواب كبير واذا قتلها من ثانى ضربه الثواب النصف.






دراسة لبعض القواعد الفقهية:





1. القاعدة:الأمور بمقاصدها.

· دليل القاعدة

o حديث النية

· الأثر الدعوى للقاعدة

o لا ينفع أن تعمل فى الدعوة لغرض غير الله.







2. القاعدة:اليقين لا يزول بالشك.

· الأثر الدعوى للقاعدة

o تكوين عقلية الداعية العلمية المعتمدة على الحقائق.

o تساعد فى القضاء على سوء الظن واتهام الناس



3. القاعدة:المشقة تجلب التيسير

· أدلة القاعده:

o بشروا ولا تنفروا

o يسروا ولا تعسروا



· أسباب التخفيف الشرعية:

o السفر

o المرض

o الإكراه

o النسيان

o الجهل

o عموم البلوى والعسر

o النقص (مثل الجنون أو الحيض)



· أنواع التخفيفات الشرعية:

o التنقيص (مثل تنقيص عدد الركعات من 4 الى 2)

o اسقاط ( مثل اسقاط فريضه الحج على غير المستطيع)

o ابدال (بدل الوضوء ، التيمم)

o التقديم (تقديم وقت الصلاة)

o تأخير (تأخير وقت الصلاة)

o اضطرار

o تغيير (صلاة الخوف شكلها مختلف عن باقى الصلوات ، وقبله من ذهب ليحارب يمكن ان يغير قبلته)



· الأثر الدعوى للقاعدة:

o التيسير على الناس مدخل لتحبيبهم فى التدين. ( التيسير بالدليل)

o التيسير لا يعنى التساهل فى الدين

o عدم اتهام الداعية الميسر بمجاراة الناس

o تقوم الدعوة على أهل العزائم ولأهل الرخص مكان فيها



مثال على التيسير:

فيما معناه- جاء لرسول الله رجل وقال له هلكت وأهلكت، لقد جامعت امرأتى فى نهار رمضان.

فقال له رسول الله صم ستين يوما

فقال له كيف وما اهلكنى الا عدم مقدرتى على الصوم

فقال له رسول الله أفطر ستين مسكينا

فقال له الرجل من أين وأنا فقير

فأتى رسول الله بصاع من التمر وقال له وزعها على فقراء المدينه

فقال له الرجل كيف وأنا افقر بيت فى المدينه

فقال له رسول الله خذها واطمعها لأهلك



4. القاعدة:الضرر يزال

· مثال: أجاز العلماء دفع الرشوة لإخراج المسجون ظلما

· الأثر الدعوى للقاعدة

o ضرورة تغيير المنكر

o فقه تغيير المنكر



5. القاعدة:العادة محكمة

· شرح القاعدة

o عادات المجتمع فيما ليس فيه نص تعتبر قاعده يلتزم بها.



· الأثر الدعوى للقاعدة

o مراعاه عادات و تقاليد الناس فى الخطاب الدعوى.


لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان





أدلة تغير الفتوى:



· أيه أن المسلم يغلب عشره ثم بعدها أصبحت ان المسلم يهزم اثنين ، بسبب ضعف المسلمين.

· الرسول كان عندما يسأله الشاب عن القبله فى نهار رمضان فلا يجيز له ، واذا سأله الشيخ يجيز له.



عوامل تغير الفتوى( من كتاب موجبات تغير الفتوى للقرضاوى)



· تغير المكان: البلاد الحارة غير البلاد الباردة.

· تغير الزمان: حد الخمر ، جرائم الإغتصاب ، ترويج المخدرات ، اجبار الزوج على الخلع.

· تغيير حاجات الناس: مثل اقتناء الكلاب – شراء البيوت بالقرض الربوى فى الغرب ، طواف الحائض للخوف من غياب الرفقة.

· تغيير العرف

· تغيير المعلومات

· تغيير الحال

· تغير قدرات الناس وامكاناتهم : تطور الطب ونظره الفقهاء للتداوى ، طروق الأهل ليلا.

· تغير الأوضاع الإقتصادية والإجتماعيه والسياسية

· عموم البلوى: فى القديم كان من خوارم المروؤة كشف الرأس والأكل فى الشارع وتمنع من الشهاده فى المحكمة.

_





















________________
اروح وتمضي ايامي
اموت وينتهي زماني
وتبقى لمسات انا ملي عليك يا منتدى
فلست ابغي غيرك موقعا في الدنا[
avatar
فريال الامل
المراقبة العامة
المراقبة العامة

تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه المطالعة والكتابة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: القواعد الفقهية

مُساهمة من طرف سعودية وبس في الجمعة يونيو 25, 2010 12:24 pm

اهلين فريال وجمعة مباركة وتسلمي وبارك الله فيكي
avatar
سعودية وبس
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 26
الموقع : الرياض
العمل/الترفيه طالبه

http://www.monif.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد : القواعد الفقهية

مُساهمة من طرف سعيد الوحدة في السبت يونيو 26, 2010 3:37 am

مشكووووووووورة يا غالية على هذا الموضوع القيم
بارك الله فيك
ربي يجعلوا في ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_





















________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
سعيد الوحدة
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام

تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه رياضة و مطالعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى