غرداية أصالة فما بعدها أصالة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
غرداية أصالة فما بعدها أصالة
غرداية أصالة
فما بعدها أصالة
I تاريخ عمران المنطقة:
واد ميزاب او
شبكة مزاب منطقة صحراوية تقع في جنوب عاصمة الجزائر على بعد 500 كلم على الطريق
الوطني رقم1 الرابط بين الجزائر العاصمة و تمنراست و تشمل المدن:بريان
غرداية مليكة بني يزقن بونورة العطف و في الشمال الشرقي في الوادي تقع
القرارة على بعد 120 كلم من غردائة عاصمة الوادي
و بدأت نشأة
هذه المدن كان في أوائل القرن الخامس هجري الموافق للقرن الحادي عشر المسيحي و يقال أن
العطف كان
تاريخ نشأتها في 407 هـ 1016م و غرداية 445هـ 1053م ثم المدن
الأخرى
II وقفة مع الهندسة المعمارية
يراعي
المزابيون في تخطيط القرية أن يكون على قمة جبل مراعاة لتوفر المناعة و المحافظة على
الأرض الصالحة للزراعة
يخطط للمسجد في
الوسط ثم يبنى حوله البيوت و المساكن و يكون السوق بجانب المسجد و قد كان في القديم
من المتعارف أن لا يسمح ببناء مسجد أخر في القرية مراعاة لوحدة الكلمة و
تماسك الصفوف و تجنبا للفرقة و لا يخفى ما لهيئة العزابة أي جمعية المسجد
من اثر روحي و دور قيادي في هذه الربوع
و قد شهدت كل
قرية من تلك القرى توسعا في العمران على مراحل التاريخ و كلما اتسعت القرية و
تكاثر سكانها توسعت مرافقها العامة و تدخل إضافات على المسجد و إصلاحات في
المرافق أو
يضاف مسجد ثان و يكون تابعا للمسجد الأول كلما كانت تلك القرى
مسورة بسور
يدخل إليها من أبواب معينة
III العادات و الحياة الاجتماعية و
الثقافية
عرفت هذه المدن
تنظيما عشائريا محكما فقد كان كل ما فيها ينتمي إلى عشيرة
معروفة(عشيرة:مجموعة عائلات) و من تلك العشائر تتكون القرية أو المدينة و الوافد إليها من
بعيد بغية الاستقرار عليه أن ينظم إلى تجمع عشائري من تلك التجمعات فيصبح
عضو من أعضائه له ما لهم و عليه ما عليهم
و الأسر
المكونة للعشيرة قليلة كانت او كثيرة تشعر كأنها أسرة واحدة تتعاون و تتفقد بعضها
البعض
و هذا التنظيم
و رغم ما قيل عنه من كونه نظاما تشتم (بضم التاء)منه رائحة التعصب إلى العرق و
ينفتح باب للسيطرة أو التحيز
أن قيل عنه شئ
من هذا أو حدث فعلا فان من الإنصاف أن تقول "قد أثبتت له التاريخ ما لا ينكر
من الضوابط و المحاسن خاصة إذا اشتملت هذه العاطفة القبلية على مبادئ الإسلام
السمحة و حكمة التروي و النضرة البعيدة
IV المدارس و دور العلم
عرف سكان
المنطقة منذ القديم بتعلقهم بالعلم خاصة علم الشريعة و بالعناية بحفظ القران
و إعدادهم لتلقي العلم في المدارس الحكومية و قد أدخلت تحسينات على
المدارس المزابية فأصبحت قائمة على أحسن نظام
V المكتبات الخاصة:
كثير من علماء
المنطقة يقومون بتأليف كتب و بذالك يكون لهم مكتبات منها
-مكتبة الشيخ عبد العزيز
التميني
المتوفي سنة 1807
- مكتبة الشيخ الحاج محمد
زبار // //
1882
-مكتبة أطفيش الحاج محمد1914
-مكتبة بكلي عبد الرحمن1986
فما بعدها أصالة
I تاريخ عمران المنطقة:
واد ميزاب او
شبكة مزاب منطقة صحراوية تقع في جنوب عاصمة الجزائر على بعد 500 كلم على الطريق
الوطني رقم1 الرابط بين الجزائر العاصمة و تمنراست و تشمل المدن:بريان
غرداية مليكة بني يزقن بونورة العطف و في الشمال الشرقي في الوادي تقع
القرارة على بعد 120 كلم من غردائة عاصمة الوادي
و بدأت نشأة
هذه المدن كان في أوائل القرن الخامس هجري الموافق للقرن الحادي عشر المسيحي و يقال أن
العطف كان
تاريخ نشأتها في 407 هـ 1016م و غرداية 445هـ 1053م ثم المدن
الأخرى
II وقفة مع الهندسة المعمارية
يراعي
المزابيون في تخطيط القرية أن يكون على قمة جبل مراعاة لتوفر المناعة و المحافظة على
الأرض الصالحة للزراعة
يخطط للمسجد في
الوسط ثم يبنى حوله البيوت و المساكن و يكون السوق بجانب المسجد و قد كان في القديم
من المتعارف أن لا يسمح ببناء مسجد أخر في القرية مراعاة لوحدة الكلمة و
تماسك الصفوف و تجنبا للفرقة و لا يخفى ما لهيئة العزابة أي جمعية المسجد
من اثر روحي و دور قيادي في هذه الربوع
و قد شهدت كل
قرية من تلك القرى توسعا في العمران على مراحل التاريخ و كلما اتسعت القرية و
تكاثر سكانها توسعت مرافقها العامة و تدخل إضافات على المسجد و إصلاحات في
المرافق أو
يضاف مسجد ثان و يكون تابعا للمسجد الأول كلما كانت تلك القرى
مسورة بسور
يدخل إليها من أبواب معينة
III العادات و الحياة الاجتماعية و
الثقافية
عرفت هذه المدن
تنظيما عشائريا محكما فقد كان كل ما فيها ينتمي إلى عشيرة
معروفة(عشيرة:مجموعة عائلات) و من تلك العشائر تتكون القرية أو المدينة و الوافد إليها من
بعيد بغية الاستقرار عليه أن ينظم إلى تجمع عشائري من تلك التجمعات فيصبح
عضو من أعضائه له ما لهم و عليه ما عليهم
و الأسر
المكونة للعشيرة قليلة كانت او كثيرة تشعر كأنها أسرة واحدة تتعاون و تتفقد بعضها
البعض
و هذا التنظيم
و رغم ما قيل عنه من كونه نظاما تشتم (بضم التاء)منه رائحة التعصب إلى العرق و
ينفتح باب للسيطرة أو التحيز
أن قيل عنه شئ
من هذا أو حدث فعلا فان من الإنصاف أن تقول "قد أثبتت له التاريخ ما لا ينكر
من الضوابط و المحاسن خاصة إذا اشتملت هذه العاطفة القبلية على مبادئ الإسلام
السمحة و حكمة التروي و النضرة البعيدة
IV المدارس و دور العلم
عرف سكان
المنطقة منذ القديم بتعلقهم بالعلم خاصة علم الشريعة و بالعناية بحفظ القران
و إعدادهم لتلقي العلم في المدارس الحكومية و قد أدخلت تحسينات على
المدارس المزابية فأصبحت قائمة على أحسن نظام
V المكتبات الخاصة:
كثير من علماء
المنطقة يقومون بتأليف كتب و بذالك يكون لهم مكتبات منها
-مكتبة الشيخ عبد العزيز
التميني
المتوفي سنة 1807
- مكتبة الشيخ الحاج محمد
زبار // //
1882
-مكتبة أطفيش الحاج محمد1914
-مكتبة بكلي عبد الرحمن1986
سعيد الوحدة- مشرف المنتدى العام
- تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 38
الموقع : الجزائر
رياضة و مطالعة
رد: غرداية أصالة فما بعدها أصالة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تغرف ي سعيد انت حقا متميز شكرا لك على ايراد هذا البحث المختصر لولايتي
بالرغم من انني لست من ميزاب الا نني من غرداية
شكرا لك اخي العزيز وادعوك للزيارة فالبي بيتك
تغرف ي سعيد انت حقا متميز شكرا لك على ايراد هذا البحث المختصر لولايتي
بالرغم من انني لست من ميزاب الا نني من غرداية
شكرا لك اخي العزيز وادعوك للزيارة فالبي بيتك
فريال الامل- المشرف العام
- تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 35
المطالعة والكتابة
غرداية أصالة فما بعدها أصالة
مشكوووووورة يا غالية
حب الأوطان ذخرتنا ***إيمان يملؤ شرياني
حب الأوطان ذخرتنا ***إيمان يملؤ شرياني
بلادي الجزائر
بلادي يا أعز البلدان
يازهرة في بستان الريحان
يا من ضربت للعالم الأمثال
بتاريخك تفتخر الاجيال
واسمك الذهبي ساطع بين البلدان
يقول أنا جزائري الأجداد
رايتي لها ثلاث ألوان
الأبيض و الأخضر والأحمر ينشدان
نشيد وطني يظل في الأذهان
يذكرني بالعدو والشهداء
وبأيام القهر والظلم والإحتلال
وايام العناء والشقاء
وشعبك الصابر على الآلام
فاقسمت بالله أني لك مخلص
وعلى دربك سائر
وفي قلبي محافظ
وللعالم أزفك براسي مرفوعة
وبأعلى صوت قائل
أنا جزائري الوطن والإسم والعنوان والهوية
يا سلام على بلادي ، يا سلام على بلادي
جزائري أنا
بلادي يا أعز البلدان
يازهرة في بستان الريحان
يا من ضربت للعالم الأمثال
بتاريخك تفتخر الاجيال
واسمك الذهبي ساطع بين البلدان
يقول أنا جزائري الأجداد
رايتي لها ثلاث ألوان
الأبيض و الأخضر والأحمر ينشدان
نشيد وطني يظل في الأذهان
يذكرني بالعدو والشهداء
وبأيام القهر والظلم والإحتلال
وايام العناء والشقاء
وشعبك الصابر على الآلام
فاقسمت بالله أني لك مخلص
وعلى دربك سائر
وفي قلبي محافظ
وللعالم أزفك براسي مرفوعة
وبأعلى صوت قائل
أنا جزائري الوطن والإسم والعنوان والهوية
يا سلام على بلادي ، يا سلام على بلادي
جزائري أنا
سعيد الوحدة- مشرف المنتدى العام
- تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 38
الموقع : الجزائر
رياضة و مطالعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى